الديمقراطية العمالية
|الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

عاجل .. المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد موقف المنظمة الثابت والتاريخي من القضية الوطنية ويحمّل الحكومة مسؤولية تعثر الحوار الاجتماعي

2018-04-05 15:19:17/ 431 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

أكد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على موقف منظمته الثابت والتاريخي الذي يعتبر القضية الوطنية تسمو فوق كل القضايا. التأكيد، ترجمته القيادة التنفيذية للمركزية العمالية، في بلاغ أصدرته عقب الاجتماع المنعقد يوم أمس الأربعاء 4 أبريل بالمقر المركزي بالدارالبيضاء، تداولت فيه تطورات القضية الوطنية على إثر عمليات التصعيد الأخيرة لجبهة "البوليساريو" والجهات الداعمة لها، المتمثلة في انتهاك المنطقة العازلة، والتلويح بنقل الإدارة المدنية والعسكرية المزعومة، إلى هذه المنطقة.

ودعا المكتب التنفيذي في رسالة صريحة منه إلى الدولة لمواجهة تحديات إكراهات المرحلة كما يؤسس لمخططاتها خصوم وأعداء الوحدة الترابية، "إلى تقوية الجبهة الداخلية" عبر يقول البلاغ "تنقية الأجواء، من خلال إطلاق سراح كل معتقلي الحراك الاجتماعي"، و"احترام الحريات العامة، وضمنها الحريات النقابية"، و"الاستجابة إلى مطالب الساكنة".

وشدد المكتب التنفيذي الذي قرر تنظيم ندوة وطنية حول قضية الصحراء دون أن يحدد تاريخ انعقادها، على ضرورة تقديم الجهات المعنية والمسؤولة  "نموذج جديد للتنمية" مركزه يقول البلاغ، "الإنسان"، ويرتكز يضيف، "على العدالة الاجتماعية والمجالية"، لـ"فك العزلة والتهميش، والانكباب على قضايا الفقر والبطالة والتشغيل"، و"مأسسة الحوار الاجتماعي"، و"إنصاف الطبقة العاملة، وعموم الأجراء بالاستجابة لمطالبهم"، مؤكدا على "إشراك التنظيمات المجتمعية إشراكا حقيقيا في تدبير ملف الصحراء"، لتجاوز "المعيقات"، بهدف "تأهيل المغرب لمواجهة كل التحديات المطروحة على بلادنا".

وبخصوص مستجدات الحوار الاجتماعي، حمّل المكتب التنفيذي بعد استماعه إلى تقارير ممثليه في اللجان الموضوعاتية الثلاث: لجنة تحسين الدخل، لجنة القطاع العام، ولجنة القطاع الخاص، الحكومة، "مسؤولية تعثر الحوار الاجتماعي"، الذي مازال، "يراوح مكانه"، مطالبا، رئيس الحكومة بـ"عقد اجتماع فوري للجنة المركزية المشتركة"، للخروج من حالة الجمود التي وصلت إليها هذه الجولة من الحوار الاجتماعي على مستوى اللجان الثلاث.

وفي سياق مواقفه الداعمة للحركات النضالية والاحتجاجية لتنظيمات المركزية النقابية، طلب المكتب التنفيذي في بلاغه، من كافة النقابات الوطنية والاتحادات المحلية إلى المساهمة في التعبئة والانخراط بقوة لإنجاح اليوم الاحتجاجي الذي دعت إليه النقابة الوطنية للصحة يوم السبت 7 أبريل 2018، احتجاجا على الوضع المتردي بالقطاع.


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »