الديمقراطية العمالية
|الثلاثاء 24 أبريل 2018

لكي لا ننسى : 20 يونيو 1981 :

2017-06-12 01:13:05/ 246 مشاهدة

محمد عطيف

افتتحت بمدينة الدار البيضاء في شهر شتنبر من السنة الماضية المقبرة التي تضم رفات بعض ضحايا انتفاضة  20 يونيو 1981 ، التي اندلعت وقتها احتجاجا على قرارات الحكومة آنذاك بالزيادة في أسعار جميع المواد الغذائية الأساسية ، و هي القرارات التي كانت وراء اتخاذ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قرار الإضراب العام الشهير في نفس هذا التاريخ ، و الذي ترتب عنه اعتقال قيادتها و العديد من المناضلات و المناضلين ، إلى جانب إغلاق مقراتها و التضييق على أطرها و أنشطتها .
 هذا نموذج واحد من مئات النماذج الدالة في تاريخ بلادنا ، قبل الإستقلال و بعده ، عن نضال شعبنا و تقديمه آلاف الشهداء و المعتقلين و المنفيين و المقموعين ، لا لشيء إلا لكونهم طالبوا بالحرية و الكرامة ، في ظل نظام ديمقراطي تكون فيه الدولة و مؤسساتها و إداراتها في خدمة الوطن و المواطنين - لأن هذا في الأصل هو وظيفتها و سببب وجودها - و ليس العكس كما عشنا و لا زلنا نعيش اليوم ، حيث فئات قليلة تحتكر - و لا أقول تتحكم لأن عبارة التحكم أصبحت بدورها تستعمل من طرف بعض المستفيدين من هذه الأوضاع - السلطة و المال ، و تترك للشعب الفتات .
إننا مطالبون اليوم بقراءة  تاريخ شعبنا الكفاحي المليء بالتضحيات و البطولات التي يجب أن تجعلنا نفتخر كشعب بها ، و نواصل التشبث بالمباديء و قيم التضامن و التضحية ، و أن نعلم أبناءنا هذا التاريخ الكفاحي المجيد حتى لا تنطفيء شعلة الأمل التي ما تزال تنير لنا الطريق ، طريق بناء المجتمع المغربي الجديد ، مجتمع الحرية و الديمقراطية و الكرامة و العدالة الاجتماعية ، و ذلك على الرغم من كل شيء ، من التضبيع و التضييع ، من الجهل و التخلف ، و من القمع و التعسف ...
 أختم بعبارة دالة وردت في كتاب الصديق الصحفي عبد الرزاق السنوسي معنى " مسارات مائة شخصية فاعلة في تاريخ المغرب " ، و هي للشهيد عبد اللطيف زروال ( 1951 - 1974 ) أحد قياديي "إلى الأمام " الذي استشهد تحت التعذيب بالمعتقل السري بدرب مولاي الشريف و عمره 23 سنة ، حيث بعث برسالة إلى والده جاء فيها : " أعذرني يا والدي العزيز لقد صنعتني ثوريا و ثائرا ... وضعية بلادي لم تتركني أساعد الوالدين و الأسرة و الإخوة للرفع من مستواهم المعيشي ، صنعتني ثائرا ... "
 أعذروني ... لكي لا ننسى .


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »