الديمقراطية العمالية
|الأحد 22 أبريل 2018

بيان المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ليوم 2غشت2017

2017-08-03 14:25:47/ 148 مشاهدة
في اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء 2 غشت 2017 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، الذي خصص لتقييم سير الاوراش النقابية لهذه السنة، وقراءة الوضع الوطني سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وإعادة طرح السؤال الكونفدرالي المركزي المتمثل في : إلى أين يسير المغرب ؟ وسؤال الإصلاح كحاجة وطنية وتنموية وحضارية ووجودية، الذي ينبغي أن يكون مرتكز الفكر السياسي للدولة للبناء الديمقراطي على قاعدة التعاقدات.
إن المكتب التنفيذي، بعد استحضاره للواقع الاجتماعي المقلق والتحديات المطروحة على بلادنا يؤكد مايلي :
1- إن الإصلاح الحقيقي يتطلب الإرادة السياسية والتعبئة الشاملة من خلال حوار وطني وجهوي وإقليمي للانكباب على إيجاد حلول للمعضلات الاجتماعية ومطالب المواطنين كأرضية للمصالحة وإرساء أسس الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
2- فتح ورش الإصلاحات الدستورية والسياسية والمؤسساتية والقطع مع كل أشكال الفساد والتلاعب وتزوير الانتخابات وسن تشريعات اجتماعية منصفة  للطبقة العاملة وكافة المأجورين لاستعادة الثقة وفتح آفاق النهضة المأمولة.
3- الحاجة إلى إصلاح هيكلي للإدارة من أجل دمقرطتها والقطع مع منطق تفكيك وتدمير المرفق العام، وإعادة الاعتبار للقطاع العام كرافعة من رافعات التقدم والتنمية.
4- إن تأهيل القطاع الخاص وتقويته، ليلعب دوره في بناء الاقتصاد الوطني رهين بالارتقاء بالمقاولة إلى مستوى المواطنة وامتلاك الوعي بالمسؤولية الاجتماعية.
5- إن مأسسة الحوار الاجتماعي والاستجابة لمطالب الأجراء وإصلاح أوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية والقانونية، واحترام الحريات النقابية والحريات العامة وإطلاق سراح كافة معتقلي الحركات الاحتجاجية الاجتماعية، تشكل مداخل لتفويت الفرصة على أعداء الديمقراطية وكل المتربصين لمحاولة ضرب المكتسبات وتغليب المقاربة الأمنية للعودة بالمغرب إلى الوراء.
6- يجدد تضامنه مع كل الاحتجاجات الاجتماعية، ويطلب من الأجهزة النقابية مواصلة التعبئة لتنفيذ البرنامج النضالي المسطر، لمواجهة الوضع الاجتماعي المقلق، وللدفاع عن المطالب المشروعة والعادلة وصيانة المكتسبات والحقوق.                                                                
                                                                                                   المكتب التنفيذي 
                                                                                             الدار البيضاء 2 غشت 2017
 

Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »