الديمقراطية العمالية
|الإثنين 23 يوليوز 2018

رجة سياسية في الخليج: السعودية، الإمارات، البحرين ومصر تقطع العلاقات مع قطر

2017-06-05 12:08:14/ 224 مشاهدة
الديمقراطية العمالية: عبد الواحد الحطابي
في تطور سياسي لافت، قررت كل من المملكة العربية السعودية، والبحرين، والإمارات، ومصر، وحكومة هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة فايز السراج، قطع علاقاتها مع قطر.
ووجهت الدول، في بياناتها بهذا الخصوص، الاتهامات إلى الدوحة بـ"رعاية الإرهاب"، و"ضرب الاستقرار بالمنطقة"، و"عدم تنفيذ اتفاق الرياض". 
وفي سياق ذات التصعيد الذي يفتح باب المنطقة، حسب عدد من المتتبعين، إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار، والصراع في بعديه الإقليمي والدولي، أعلن التحالف السعودي، إنهاء مشاركة قطر، في الحرب على الحوثيين في اليمن، بسبب ممارسة الدوحة، التي تقام بها أكبر قاعدة جوية للولايات المتحدة الأمريكية، لدى دول مجلس التعاون الخليجي سياستها التي تعزز كما ورد في نص البيان، "الإرهاب"، و"دعمها تنظيماته في اليمن"، ومنها يقول التحالف السعودي، "القاعدة وداعش"، و"تعاملها مع المليشيات الانقلابية في البلاد". وهي السياسة التي تتناقض يضيف البيان، "مع أهداف التحالف التي من أهمها محاربة الإرهاب".
وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، الذي قال أنه "لا يتوقع أن يؤثر قرار قطع العلاقات مع قطر على قتال المتشددين"، دعا في أول خروج له حول هذه التطورات المتسارعة بشأن العلاقة بين دول المنطقة، وإن لم تكن مفاجئة لإدارته التي تمسك بخيوط اللعبة وتتحكم فيها، (دعا) دول مجلس التعاون الخليجي، "إلى الحفاظ على وحدتها والعمل على تسوية الخلافات بينها".
 

Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »