الديمقراطية العمالية
|الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

وسط صمت رهيب للأنظمة العربية والإسلامية أمريكا تفتتح اليوم الاثنين مقر سفارتها الجديد في القدس، وحصيلة الشهداء بنيران الاحتلال في مسيرة العودة ترتفع بغزة إلى 16

2018-05-14 20:55:57/ 73 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

يوم غضب يضرب بقوة اليوم الاثنين الضفة الغربية وقطاع غزة ومعهما الشعب الفلسيطيني بتنفيذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس. حيث من المرتقب أن تجري مراسم افتتاح مقر السفارة الأمريكية الجديد في القدس، على وقع احتجاجات شعبية واسعة بكافة مدن الضفة والقطاع زاد من رفع منسوب الغضب فيها إعلان الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في الضفة الغربية اليوم الاثنين "يوم الالتحام بالقدس عاصمة فلسطين الأبدية"، مطالبة بالزحف نحوها لحمايتها وتأكيد عروبتها بمقدساتها الإسلامية والمسيحية".

وتجري مراسم افتتاح مقر السفارة الأمريكية بالقدس، وسط صمت رهيب للأنظمة العربية وتنديد واستنكار محتشم هو ذاته التي تبنته الدول الإسلامية التي لم تحد هي بدورها عن مواقف إدانة وسخط واستنكار.

ونقلت مصادر إعلامية، أنه من المرتقب أن مراسم الافتتاح التي تقاطعها معظم الدول الغربية،  ستحضرها 33 دولة من أصل 70 تقيم علاقات مع إسرائيل.

وفي سياق تحركها الدبلوماسي، دعت الحكومة الفلسطينية أمس، كافة دول العالم التي تؤمن بالحرية والسلام والاستقرار والحفاظ على قرارات الشرعية الدولية إلى الإعلان عن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، في مواجهة الخروج عن الشرعية والقوانين الدولية الذي يمثله استمرار الاحتلال وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "إعطاء عاصمتنا المقدسة للاحتلال الإسرائيلي في أشد تصرفات رؤساء الدول غرابة وفنتازيا في التاريخ"، يقول متحدثون فلسطينيون.

من جانبه عب"ر الكرملين يوم الاثنين عن مخاوفه من أن يؤجج نقل السفارة الأمريكية للقدس التوترات في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين نقلا عن رويتر، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يخشى من أن تذكي الخطوة التوترات في المنطقة "نعم لدينا هذه المخاوف".

وعلى مستوى المواجهة المشتعلة في قطاع غزة، تتحدث وسائل إعلام عن نجاح متظاهرين فلسطينيين في إزالة جزء كبير من السياج الشائك قبالة رفح، وإصابة عشرات المتظاهرين في مختلف مخيمات العودة من رفع إلى بيت حانون.

ونقلت ذات المصادر عن مصادر فلسطينية بالقطاع، أن حصيلة الشهداء بنيران قوات الاحتلال في غزة ارتفعت إلى 16 . كما بلغ عدد المصابين في اعتداءات قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرة العودة بقطاع غزة إلى أكثر من 500.


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »