الديمقراطية العمالية
|الأحد 22 أبريل 2018

جطو يقر أن التفاوتات والاختلالات في الوظيفة العمومية تنعكس سلبا على جودة المرفق

2017-11-23 12:41:58/ 109 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

انتقد التقرير الموضوعاتي حول تقييم نظام الوظيفة العمومية بالمغرب، الذي أنجزه  المجلس الأعلى للحسابات وجود اختلالات وتفاوتات، وصفها قضاة جطو، في تقريرهم الأخير بـ"الكبيرة". واعتبر التقرير، أن النقائص التي تعرفها هذه الإدارة تنعكس سلبا على جودة المرفق العمومي المحلي، "وهو ما يترك انطباعا سلبيا لدى المواطن".

وكشف قضاة جطو، في تقريرهم أن كتلة الأجور في قطاع الوظيفة العمومية، سجلت قفزة نوعية بين سنتي 2008 و2016، بعدما بلغت نسبة 2، 59  في المائة، منتقلة من 4 ، 74 إلى 120 مليار درهم على مدى السنوات الثماني الأخيرة،  مبرزين في هذا الإطار، أن الارتفاع المهم الذي سجلته كتلة الأجور بالمغرب، يقابله ارتفاع طفيف في عدد الموظفين المدنيين، الذي لم يتعد خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2016 حوالي 9.

وسجل التقرير الذي حضي بنقاش عمومي واهتمام إعلامي كبير، أن الدولة تتحمل وظيفة عمومية تفوق قدراتها الاقتصادية، في حين لا يجد التطور المهم الذي تعرفه الأجور بالمغرب ترجمته على مستوى تحسن نظرة المواطن إلى الإدارة العمومية، مشيرا في تقييمه نظام الوظيفة العمومية، إلى غياب رؤية واضحة لدى السلطات العمومية عند مباشرتها مفاوضات الحوار الاجتماعي، التي لا تغتنمها الحكومة، يقول التقرير، لكي تفرض مقابل زيادات الأجور أهدافا ترتبط بأداء الموظفين المستفيدين وبجودة خدمات المرفق العمومي. 


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »