الديمقراطية العمالية
|الثلاثاء 21 غشت 2018

ترامب يهدد بوقف المساعدات للدول التي تصوت ضد قراره بشأن القدس

2017-12-21 13:09:26/ 132 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بوقف المساعدات المالية للدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إلى سحب قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن ترامب للصحفيين في البيت الأبيض قوله "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا. حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتوا ضدنا. سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك".

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة طارئة نادرة يوم الخميس بناء على طلب دول عربية وإسلامية للتصويت على مشروع القرار الذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم الاثنين.

ويذكر، أن الأعضاء الأربعة عشر  بالمجلس، صوتوا لفائدة مشروع القرار الذي قدمته مصر والذي لم يذكر واشنطن ولا ترامب، بالاسم لكنه أبدى "الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتُخذت في الآونة الأخيرة والتي تتعلق بوضع القدس".

وحسب مصادر إعلامية، حذرت السفيرة الأمريكية إلى المنظمة الدولية نيكي هيلي في رسالة إلى عشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن ترامب طلب منها إبلاغه بـ"الدول التي تصوت ضد" الولايات المتحدة، واستنادا إلى مصادر دبلوماسية، كشفت عدد من التقارير الإخبارية، أنه من المستبعد أن يغير تحذير هيلي، مواقف دول كثيرة بالجمعية العامة، حيث يندر إطلاق تهديدات مباشرة علنية كهذه.

وتمشيا مع خطاب التهديد الذي رفعه الرئيس الأمريكي، في حق الدول المعارضة لقرار نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس المحتلة، تظهر أرقام من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن في عام 2016 قدمت الولايات المتحدة، مساعدات اقتصادية وعسكرية قيمتها نحو 13 مليار دولار لدول في أفريقيا جنوب الصحراء مليار و600 مليون دولار لدول في شرق آسيا ومنطقة الأوقيانوس. وتشير معطيات الوكالة في جزء من تفاصيلها، إلى أن واشنطن قدمت نحو 13 مليار دولار لدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و6.7 مليار دولار لدول في جنوب ووسط آسيا.


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »