الديمقراطية العمالية
السبت 22 سبتمبر 2018

انفراد .. اليوم الثلاثاء تنطلق أشغال اللجان الثلاث المتفق عليها بين رئيس الحكومة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين

2018-03-13 12:36:49/ 997 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

تنطلق في الساعة الثالثة من بعد زوال اليوم الثلاثاء 13 مارس (2018) جلسة الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، بإطلاق عمل اللجان الموضوعاتية الثلاث التي تم الاتفاق على منهجيتها خلال اللقاء التشاوري الذي جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالمركزيات العمالية الأكثر تمثيلية على التوالي: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم 5 مارس الجاري.

وعلمت "الديمقراطية العمالية"، أن اللجنة التقنية التحضيرية للحوار الاجتماعي المكلفة بإعداد منهجية وجداول أعمال اللجان الموضوعاتية الثلاث، عقدت اجتماعها الأول يوم الجمعة 9 مارس من هذا الشهر، ترأس أشغاله جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الحكومة، بحضور الكاتبين العامين لوزارة الشغل والإدماج المهني، والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وممثل عن وزارة المالية، وممثلين عن المركزيات النقابية الأربع، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

واستنادا إلى ذات المصادر، فإن أشغال الاجتماع تمحور حول أربع نقاط، حددتها مصادرنا، في "منهجية الاشتغال وعدد اللجان الموضوعاتية"، وإحداث "تعديلات وإضافات في جداول الأعمال"، و"التنسيق وتتبع أشغال اللجان"، و"الأفق الزمني لعمل اللجان".

وكشفت المصادر، أن أعضاء اللجنة التحضيرية اتفقت في نهاية أشغالها على جملة قرارات حددت عناوينها الرئيسة في: "الحفاظ على التفاوض في إطار اللجان الثلاث المتفق عليها بين رئيس الحكومة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين"، و"تعديل جداول أعمال اللجان أخذا بعين الاعتبار التعديلات والإضافات التي وردت في تدخلات أعضاء اللجنة التقنية"، و"إطلاق عمل اللجان الثلاث بالتزامن يوم الثلاثاء 13 مارس 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال".

وأوضحت المصادر ذاتها، أن إطلاق عمل اللجان الموضوعاتية الثلاث سيتم كالتالي:

ــ لجنة القطاع الخاص بمقر وزارة الشغل والإدماج المهني، برئاسة الوزير المكلف بالقطاع.

ــ لجنة القطاع العام بمقر الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية برئاسة الوزير المكلف بالقطاع.

ــ لجنة تحسين الدخل برئاسة جامع المعتصم بقر ملحقة رئاسة الحكومة.

وبخصوص منهجية اشتغال اللجان الثلاث، أفادت مصادرنا أنه تم الاتفاق على:

. البدء بتسجيل النقاط المتفق بشأنها وترصيدها،

. ثم تسجيل النقط التي تتطلب تعميق التشاور حولها بما يحقق التقارب بشأنها أخذا بعين الاعتبار اشتراطات الأطراف،

. وفي الأخير، تسجيل النقط الخلافية التي ترفع للجنة الوطنية للحوار الاجتماعي،

وفي ذات السياق، تم الاتفاق تقول المصادر، على إحداث لجنة للتنسيق والتتبع تتألف من رؤساء اللجان الثلاث وممثل بمثابة منسق ومخاطب عن كل طرف.

وكشفت المصادر، أن اللجنة التقنية المكلفة بإعداد منهجية وجداول أعمال اللجان الموضوعاتية الثلاث، اتفقت في اجتماعها على توصية تقضي بإشراك بعض الفاعلين المعنيين ببعض الملفات خاصة منهم تقول، ممثلي المشغلين بالقطاع الفلاحي، وكذا القطاعات الحكومية المعنية كقطاع النقل.


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »