الديمقراطية العمالية
الإثنين 19 نونبر 2018

ثريا لحرش: لهذه الأسباب شكلت لجنة تقصي الحقائق حول جرادة

2018-07-14 22:14:04/ 764 مشاهدة

أعلن مجلس المستشارين رسميا، عن إحداث لجنة تقصي الحقائق حول “مآل الاتفاقية الاجتماعية الموقعة بتاريخ 17 فبراير 1998 بين وزارة الطاقة والمعادن وشركة مفاحم المغرب والمركزيات النقابية والبرنامج الاقتصادي المصاحب لها”، بمدينة جرادة، وذلك بعد مرور ما يقارب سنة على انطلاق احتجاجات كبيرة بجرادة إثر وفاة شابين تحت أنقاض “السندريات”.

في هذا الصدد حاورت جريدة “آشكاينثريا الحرش المستشارة البرلمانية والقيادية بالكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، ورئيس لجنة تقصي الحقائق.

1/ ماهي مهام لجنة تقصي الحقائق ومصير توصياتها؟

هذه اللجنة تأسست بناء على طلب كل الفرق النيابية بمجلس المستشارين، وبإشراف من رئيس المجلس المستشارين حكيم بنشماس، حيث تم إنتخابي رئيسة للجنة، وانتخاب المريني عبد الصمد، مقرارا لها. ومن بين الأشياء التي أشار إليها بنشماس أن هذه اللجنة ستعطاها كل الإمكانيات والوسائل لتشتغل وتنجز المهام المنوطة بها. والعمل يتطلب سرية تامة، وسنحرص على ذلك، لأن أعضاء اللجنة لهم من النضج والخبرة والتجربة ما يكفي للحفاظ على سرية أشغالها، والعمل بموضوعية تامة بما يخدم البلاد ومنطقة جرادة.

والجهة التي ستقدم لها لجنة تقصي الحقائق، تقريرها هي مجلس المستشارين، ومناقشته والمصادقة عليه، وتتبع خلاصاته وتوصياته، وبالتالي يصبح ملك للمجلس ككل والجهات المعنية.

2/ ما هو سبب تأخر الإعلان عن تأسيس اللجنة برغم من الحديث عن تشكيلها قبل أشهر؟

لا نعتبر أن كان هناك تأخير، المستشارون ناقشوا بما فيه الكفاية، وهذا النقاش ليس عيبا، وعندما توفرت الشروط تم الإعلان عن تأسيس هذه اللجنة، فجميع الفرق داخل مجلس المستشارين وقعت على طلب إحداث لجنة تقصي الحقائق حول “مآل الاتفاقية الاجتماعية الموقعة بتاريخ 17 فبراير 1998 بين وزارة الطاقة والمعادن وشركة مفاحم المغرب والمركزيات النقابية والبرنامج الاقتصادي المصاحب لها”، بمدينة جرادة، وبعض المستشارين كانوا في مهام نيابية خارج الوطن، وعمل اللجنة ليس له لون حزبي أو سياسي.

3/ ما رأيك في قرار إعفاء عدة شركات من الضرائب في ظل الوضع الإجتماعي والإقتصادي الحالي؟

المجموعة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، قامت بضجة حول إعفاء الشركات من الضرائب عند مناقشة قانون المالية برسم سنة 2018، وعبرنا عن موقفنا الرافض للإتجاه نحو إعفاء ات الضريبية للمقاولات.

حاورها: خالد يونسي - موقع "أشكاين"


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »