الديمقراطية العمالية
السبت 22 سبتمبر 2018

المكتب التنفيذي للكونفدرالية يطالب الحكومة بفتح حوار اجتماعي منتج ومنصف للأجراء ويعلن عن هذه المواقف

2018-09-06 23:21:29/ 472 مشاهدة

الديمقراطية العمالية- عبد الواحد الحطابي 

جدد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل تأكيده على موقفه الرافض للعرض الحكومي الذي وصفه ب " الهزيل" خلال جولات الحوار الاجتماعي السابقة التي آلت نتائجها الى " الفشل".

وطالب في بلاغ أصدره عقب اجتماعه المنعقد صباح يوم الأربعاء 5 شتنبر 2018 بالمقر المركزي بالدار البيضاء الحكومة، بعقد لقاء تفاوضي ثلاثي التركيبة ( الحكومة ـ أرباب العمل، النقابات) "ممأسس مسؤول ومنتج ومنصف للأجراء عبر الاستجابة للمطالب العمالية" التي وصفها ب " المشروعة والعادلة".

 وأكد المكتب التنفيذي بعد تداوله في مشروع قانون الإطار الذي سيعرض على البرلمان الرامي يقول البلاغ  إلى "ضرب مبدأ مجانية التعليم تحت ذريعة تنويع مصادر التمويل وأداء رسوم التسجيل" ( أكد) في هذا الجانب " على مسؤولية الدولة في ضمان حق بنات وأبناء المغاربة في تعليم جيد ومجاني" معبرا في هذا السياق عن رفضه المس بمجانية التعليم.

المكتب التنفيذي الذي نبه الى تداعيات التلكؤ والغموض في معالجة ملف  شركة سامير على مصير أوضاع العمال والاقتصاد الوطني، أعرب في بلاغه عن تضامن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مع الحركة الاحتجاجية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مؤكدا في هذا الإطار على "إدماجهم في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية لضمان كافة حقوقهم".

وقال ارتباطا بذات المواقف التضامنية أنه" يساند ويدعم كافة النضالات الاحتجاجية الاجتماعية الشعبية والقطاعية والعمالية والفئوية من أجل المطالب المشروعة".

وأكدت القيادة التنفيذية للمركزية العمالية أنها " تتابع بقلق شديد" مجريات ملف عاملات وعمال شركة الضحى للمصبرات المعروضة على القضاء بإنزكان.

ونددت انسجاما مع ذات الموقف ب " متابعات ومحاكمات المسؤولين النقابيين في عدة جهات" وعلى رأسها يقول بلاغ المكتب التنفيذي" ملف عبد الله رحمون، وملف عبد الحق حيسان " وطالب بوقفها  والحرص على توفير كل الضمانات بممارسة كل الحريات النقابية" وكشف بلاغ المركزية، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستنظم يوما دراسيا مع المجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين حول مشروع قانون المالية.

وطالب المكتب التنفيذي في بلاغه من النقابات الوطنية و الاتحادات الإقليمية الانخراط بقوة في " سير التحضير للمؤتمر الوطني السادس" ومواصلة التعبئة لخوض النضال لمواجهة الوضع الذي لم يتردد في وضفه ب "المقلق".


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »