الديمقراطية العمالية
الأحد 16 دجنبر 2018

روا باسطوس.. أنتَ اليوم،الأعلى، بيننا

2017-06-09 00:26:37/ 332 مشاهدة
الديمقراطية العمالية
ينظم مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 ابتداءً من الساعة الـ10 و 30د صباحا بقاعة المحاضرات، لقاءً مع علامة من علامات الأدب الأمريكو لاتيني، الروائي البارغوائي أوغوسطو روا باسطوس، أو المنفي الأبدي الذي عاش مغتربا  لعقود بين الأرجنتين وإسبانيا وفرنسا. وهو اليوم مدار الاحتفال به بمناسبة الذكرى المئوية لولادته، احتفالات في دول الباراغواي وإسبانيا وفرنسا والبرتغال واليابان وصربيا بالإضافة إلى المغرب، الدولة العربية الوحيدة.
 روا باسطوس، المنفي الأعلى، والساحر الذي أبدع واحدة من أهم الروايات الإنسانية (أنا الأعلى-  Yo el Supremo) نص رفيع ومعقد يروي عن شخصية ونزعات الديكتاتور فرانسيا، الذي حكم الباراغواي بالحديد والنار في نهايات النصف الأول من القرن التاسع عشر. 
وستُقدم، بهذه المناسبة، التي سيحضرها مثقفون وأدباء وباحثون في سلكيْ الماستر والدكتوراه، عائشة المعطي ( أستاذة الأدب الإسباني) محاضرة  بعنوان (سلطة الكلمة في رواية أنا الأعلى)، كما سيتم عرض شريط ورسالة خصت بها ابنة الكاتب، السيدة ميرتا روا ماسشيروني مختبر السرديات بهذه المناسبة بالإضافة إلى شريط  من الملحقية الثقافية يتضمن كلمة لسفير سفارة الباراغواي بالرباط. (الدعوة عامة).
 

Twitter
Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »