الديمقراطية العمالية
الأحد 21 يناير 2018
اندلاع مواجهات عنيفة في الضفة والقطاع بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال

اندلاع مواجهات عنيفة في الضفة والقطاع بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال

-   /  46 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

أفادت تقارير إخبارية أنّ مواجهات قوية  اندلعت صباح يوم الأربعاء، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مناطق الضفة الغربية شملت كلاً من رام الله وبيت لحم والخليل وقلقيلية وطولكرم وأريحا ونابلس.

وكشفت المصادر، أن عددا كبيرا من الفلسطينيين خرج في مسيرة إلى حاجز قلنديا وسط قمع قوات الاحتلال لها ومنعها للصحفيين من الاقتراب من المكان، وأن قوات الاحتلال قامت بإطلاق قنابل الغاز بكثافة باتجاه المتظاهرين،  كما قامت بنشر عدد من القناصين عند الحاجز.

وفي الخليل نظمت وقفة جماهيرية على دوار ابن رشد في إطار يوم الغضب الذي دعت إليه حركة فتح احتجاجا على قرار ترامب بخصوص القدس، أصيب جراءها عدد من المتظاهرين خلال تصديهم للجنود الإسرائيليين في عدة نقاط بالخليل.

وحسب وكالات الأنباء الدولية، فقد خرجت مسيرة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة تأكيداً على هوية القدس فلسطينية عربية.

 ونقلت ذات المصادر، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت فجر اليوم الأربعاء 27 فلسطينياً في إطار حملة اعتقالات واسعة تستهدف الضفة الغربية والقدس منذ أيام تخللها اندلاع مواجهات بين فلسطينيين وجنود الاحتلال.

وذكرت المصادر ذاتها نقلا عن مسؤولين فلسطينيين، أنّ قوات الاحتلال اعتقلت 17 فلسطينياً بالضفة، وشنّت حملة مداهمات واسعة في القدس تم خلالها اعتقال 10 من بينهم مسؤول ملف القدس في المجلس الثوري بحركة فتح عدنان غيث، وعضو إقليم الحركة عوض السلايمة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتاة نور ناجي التميمي (21 عاماً) من قرية النبي صالح قضاء رام الله، بعد ساعاتٍ من اعتقال الطفلة عهد التميمي من القرية.

واقتحم الجنود الإسرائيليون منازل الفلسطينيين في ديرسامت بالخليل ومخيم العروب وبلدة يطا.

وأفادت مصادر إعلامية أن مواجهات عنيفة اندلعت شرق مدينة نابلس، وتحديداً قرب منطقة قبر النبي يوسف، حينما أغلق مئات الشبان شارع عمان، المؤدي إلى المنطقة بالإطارات المطاطية المشتعلة والمتاريس، بعد محاولة المستوطنين اقتحام المكان لأداء طقوس تلمودية.

وأدت المواجهات وفق ذات المصادر، إلى إصابة فتى من مخيم بلاطة، برصاصة مباشرة في رأسه، وإصابة آخر بعيار مطاطي في قدمه وآخرين بالاختناق بالغاز السام، واعتقال شابّين خلال المواجهات.

وقد عمد عشرات المستوطنين إلى إشعال النيران فوق سطح قبر النبي يوسف، وسط حراسة مشددة من الجيش الإسرائيلي.


Twitter Facebook Google Plus Linkedin email
رأيكم في الموضوع
اندلاع مواجهات عنيفة في الضفة والقطاع بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
 
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »