الديمقراطية العمالية
الأربعاء 19 سبتمبر 2018

انفراد.. أخبار غير سارة للشغيلة المغربية يحملها الاجتماع الثاني للجنة تحسين الدخل في إطار الحوار الاجتماعي

2018-03-20 22:03:03/ 3750 مشاهدة

الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

في خبر عاجل، كشفت عنه مصادر من القيادة التنفيذية للمركزية العمالية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حول اجتماع  لجنة تحسين الدخل الذي انعقد في الساعة الثالثة من بعد زوال اليوم الثلاثاء 20 مارس  بملحقة رئاسة الحكومة بالرباط، أن العرض الحكومي، الذي تقدم به ممثلها أمام الفرقاء الاجتماعيين الممثلين في المركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلية: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل، كان ضعيفا وهزيلا ولم يحمل أي مؤشرات إيجابية.

وقالت ذات المصادر في اتصال مع "الديمقراطية العمالية"، أن ممثلي النقابات لم يلمسوا في العرض الحكومي الذي قدمته في اجتماع اللجنة، أي خطوة حقيقية ترقى في مضمون نتائجها إلى انتظارات الشغيلة المغربية، في ما يتعلق بتحسين الدخل والمعاش. وأضافت بما يحمل نوعا من الخيبة والإحباط حول مآلات الحوار الاجتماعي، أن عرض الحكومة لم يصل حتى إلى عرض الحكومة السابقة في جولة الحوار الاجتماعي سنة 2016.

وذكرت المصادر، أن الحكومة وأرباب العمل لم يقدما إلى حدود جلسة بعد زوال اليوم الثلاثاء، أي عرض يهم شغيلة القطاع الخاص.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المنتدب من قبل المكتب التنفيذي في أشغال اللجنة، عبّر من جديد، عن تشبنه بموقف مركزيته النقابية الثابت، بأن يشمل مطلب تحسين الدخل، جميع الأجراء في القطاع العام وشبه العام، والقطاع الخاص، واحترام الالتزامات السابقة الواردة في اتفاق 26 أبريل 2011.

وكشفت ذات المصادر، أن لجنة تحسين الدخل، ستعقد اجتماعها المقبل يوم الثلاثاء 27 مارس 2018، على الساعة الثالثة من بعد الزوال، بملحقة رئاسة الحكومة، والتي ستعرف بحسب إفادة المتحدث، حضور ممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.   


Twitter Google Plus Linkedin email
مرئيات الديمقراطية
المزيد »
Untitled Document
تعاليق و آراء الزوار
المزيد »
قضايا
المزيد »
مراسلون
المزيد »
فنون
المزيد »